TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مخصصات خسائر قروض بنوك الخليج بأدنى مستوى في 33 فترة ربعية

مخصصات خسائر قروض بنوك الخليج بأدنى مستوى في 33 فترة ربعية
داخل أحد البنوك

الكويت – مباشر: واصلت قيمة المخصصات التي سجلتها البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي الانخفاض خلال الربع الثاني من عام 2024 إلى أحد أدنى مستوياتها المسجلة في 33 فترة ربع سنوية على الأقل.

كما انخفض إجمالي المخصصات إلى ما دون مستوى ملياري دولار أمريكي للمرة الأولى في عدة فترات ربع سنوية ليصل إلى 1.9 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2024، بحسب تقرير حديث لوحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار.

وكان الانخفاض واسع النطاق وشمل 4 من أصل 6 قطاعات مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وشهد الإمارات أكبر انخفاض لمخصصات انخفاض القيمة التي بلغت 0.38 مليار دولار خلال هذا الربع، مقابل 0.52 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024، بانخفاض نسبته 26.8%، تتبعها بنوك السعودية بانخفاض 26.2% عند 0.49 مليار دولار، مقابل 0.66 مليار دولار بالربع الأول من العام الحالي.

 كما انخفضت مخصصات خسائر القروض للبنوك الكويتية والعمانية بنسبة 17.8% و9.8% على التوالي، فيما ارتفعت مخصصات خسائر القروض التي احتجزتها البنوك البحرينية والقطرية في الربع الثاني من العام بنسبة 10.2% و1.3% على الترتيب.

في ذات الوقت، استمرت تكلفة المخاطر (نسبة مخصصات 12 شهراً مقابل متوسط القروض) في الانخفاض مقارنة بالأرباع الأخيرة، إذ وصلت إلى 0.50% لقطاع البنوك الخليجية ككل.

وتشير النسبة المنخفضة مقارنة بالمستويات التاريخية إلى التعافي وقوة المؤشرات الاقتصادية بالإضافة إلى جودة الأصول المستقرة.

وكانت تلك النسبة هي الأعلى للبنوك العمانية، إذ وصلت إلى 0.89% في الربع الثاني من عام 2024، تليها البنوك القطرية بنسبة 0.80%، وكانت هذه النسبة هي الأدنى في حالة البنوك السعودية والكويتية بـ0.33% و0.38% على التوالي، وجاءت في الإمارات أعلى قليلاً بـ0.50%.

يشار إلى أن التقرير حلل البيانات المالية التي تم الإعلان عنها من قبل 56 بنكاً مدرجاً في بورصات دول مجلس التعاون الخليجي عن فترة الربع الثاني من عام 2024.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تلجرام

ترشيحات:

الكويت تحدد عطلة ذكرى المولد النبوي الشريف

الكويت والسعودية تُناقشان أوجه التكامل والتعاون الصناعي

الرئيس التنفيذي لـ"مينا" يشتري 170 ألف سهم